مناقشة من يزعمون أن المقصود بالحور العين هي فاكهه الجنة - 2 -

Post Reply
User avatar
ابورافعي
Posts: 540
Joined: August 2nd, 2010, 11:25 am

مناقشة من يزعمون أن المقصود بالحور العين هي فاكهه الجنة - 2 -

Post by ابورافعي » January 28th, 2017, 11:48 am

هل المقصود بالحور العين في الجنة هي الفاكهه ؟....


# سوف نناقش معهم هذة الآيات في سورة الرحمن مع حذف الآية المتكررة ({ فبأي آلاء ربكما تكذبان } :
وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ{46} {47} ذَوَاتَا أَفْنَانٍ{48} {49} فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ{50} {51} فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ{52} {53} مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ{54} {55} فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ{56} {57} كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ{58} {59} هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ{60} {61} وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ{62} {63} مُدْهَامَّتَانِ{64} {65} فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ{66} {67} فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ{68} {69} فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ{70} {71} حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ{72} {73} لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ{74} {75} مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ{76} {77} تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ{78}
# زعموا أن قوله (فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ) هو حديث عن الفاكهه ومعني (قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ ) أنها فاكهه مرضية ومقنعة لأهل الجنة فلا يتطاول نظرهم إلي غيرها ...
وهذا تفسير فيه تناقض مع المفهوم القرآني لفاكهه الجنة ... فالله يوصف أصحاب الجنة بأن لهم تطلع وإشتهاء لا ينقطع (وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ ٱلْأَنفُسُ وَتَلَذُّ ٱلْأَعْيُنُ ) فتظل الأنفس تشتهي رغم وجود ما يملاء العين بالبهاء والقلب باللذة ... فزعمهم يفترض أن هناك فاكهه مرضية ومقنعة ولا يوجد تطاول إلي غيرها وهذا زعم بغير ما جاء به القرآن معارض له ومخالف ....
# ويزعمون أن قوله (لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ) لا يليق بأن يكون معنا لإحصانهن وعفتهن لأن الجنة بما لا يدع مجال للشك ليس فيها شئ من إمور الدنيا وإحتمالية للفحشاء والمنكر ... فلذلك هم يرون أن المقصود بطمثهن هي الفاكهه التي لم يلمسها قبلهم إنس ولا جان .....
وهذا تفسير غير دقيق فالله عندما يخاطب المؤمنين وهم في الدار الدنيا ويشهدون ويسمعون ما ينقص متعتهم الدنيوية بنعمة النساء يؤكد لهم القرآن بأن الجنة ليس فيها من منقصات الدنيا فقد حدثهم عن جمال نساء الجنة وجمال بشرتهن البيضاء كالؤلؤ وأكد لهم أن هذا اللون الجميل لا يتغيير كما في الدنيا ... وأن النساء رقيقات في بنيتهن وفي مشاعرهن وأكد أن الله يحفظهن من أن يؤذين كما في الدنيا ... فكذلك في الدنيا تحدث الفحشاء فيؤكد القرآن بأن في الأخرة يحفظ الله النساء من أن يكن لغير أزواجهن وقلنا أن ذلك يتم بأن يجعل الله الرجال في كمالهم مقنعين ومرضين لنسائهم فلا ينظرون ولا يحتاجون إلي أن ينظرن لغير أزواجهن ...
# ويزعمون في قوله (كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ) بأن هذة الألوان لا تجمل بأن تكون وصف لنساء الجنة لأن لون الياقوت والمرجان ينافي ان يكون لون لنساء وهو وصف غير مغري ولا مقبول ... ولكنهم يزعمون بأن الفاكهه يمكن أن يكون لونها كالياقوت وكالمرجان فالمقصود بالآية هي الفاكهه ...
وإذا رجعنا إلي الآيات السابقة نجد أن كل الأدلة تشير إلي أن المقصود بالوصف هما الجنتان والوصف أصلا موصول بالجنتان (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ) وكلما وصفت الآيات ما بهذة الجنتان ذكرت إلي ما يشير إليهما (مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ) وصف لما في الجنة ويرجع ويذكر بالجنتين (وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ) ويستمر يوصف ما في الجنتين (فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ) فيوصف ما بالجنتين ثم يعود مرة أخري يذكر الجنتين (كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ) فالجنتين في خضرتهن وبهاء ألوانهن يبدوان بلون الياقوت والمرجان ... وما يؤكد علي ان الحديث عن الجنتين أن وصف إحداهن بالياقوت والأخري بالمرجان .... وكيف يكون الحديث عن لون بشرة نساء الجنة والقرآن نفسه قد وصف بشرة نساء الجنة سابقا وقال (كَأَمْثَٰلِ ٱللُّؤْلُؤِ ٱلْمَكْنُونِ ) وإلا لقال عنهن كأنهن الياقوت والمرجان واللؤلؤ ولكنه لم يذكر لون اللؤلؤ مما يدل علي أن المقصود غير نساء الجنة ولكن الجنتين ...
Last edited by ابورافعي on January 1st, 1970, 3:00 am, edited 0 times in total.
Reason: ''
قبورنا تبنا ... ونحن ما تبنا
awhab1996@hotmail.com

Post Reply

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 1 guest