وجبة ​الكول​

Post Reply
ماجد
Posts: 3
Joined: January 30th, 2017, 10:10 am

وجبة ​الكول​

Post by ماجد » March 13th, 2017, 9:23 pm

​الكول​
وجبة مفضلة في غرب السودان......

الكول نبات له العديد من الأسماء في مناطق السودان المختلفة ويستخدم بصورة رئيسية كمسحوق في ملاح العصيدة في غرب السودان. ويدخل في صناعة الأوراق والأعلاف والصناعات الغذائية والصيدلانية ويستخدم عند بعض القبائل بديلا للقهوة كما ​تستخدم بذوره لعلاج اليرقان و يستعمل كشاي لعلاج الصداع وألم المعدة والامراض الغير معروفة. وعالميا يستخدمه الصينيون كعلاج لإحمرار العيون والصداع ويعتبر مادة بديلة للحوم​. وهو غني بالعناصر الغذايئة رغما عن رائحتة التي يكرها البعض .
اﻻسم اﻻنجليزي : Sickle pod
الأسم اللاتيني: Cassia obtusifolia
العائلة: البقولية (Leguminocea)
الكول نبات حولي ينتمي للعائلة البقولية تم تصنيفه كشجيرة ونبات عشبي . في غرب السودان يسمى الكول وفي شرقه يسمى سوريب (Sorib) وهو يتواجد بكثرة في امريكيا وافريقيا وآسيا.
واوراقه مركبة تتكون من ثلاثة أزواج من الوريقات ذات شكل بيضاوي.أزهاره صفراء إلى برتقالية اللون وقد يصل طول سيقانه إلى 2 متر.زوج الوريقات اصغر من زوج الوريقات العلوية وأوراقه حساسة للضوء.

كيفية تجهيز الكول:
أولاً يتم تجهيز إناء التخمير (زير) كالآتي:
يتم مسح إناء التخمير من الداخل بنوع من الطين من نفس نوع الطين الذي تم به تصنيع إناء التخمير.ثم يتم مسحه من الداخل بطبقة من مادة لزجة عادة نبات الباميا واحياناً يستخدم نبات بري يسمى أباديب (Abadeib) حتى لا يختلط نبات الكول مع التراب.ثم يتم دفن إناء التخمير في منطقة باردة حتى عنق الإناء.
ثانياً: يتم تنظيف أوراق الكول من السيقان والبذور والأزهار والمواد الغريبة ويتم دق الأوراق مع مراعاة عدم فقد العصيرثم يتم وضع العجينة في إناء التخميروتغطى بأوراق الذرة الرفيعة ثم يتم وضع حجارة ثم غسلها جيداً أعلى أوراق الذرة لتقوم بضغط العجينة للأسفل. ثم يغطى فم الإناء بصينية معدنية أو طبق معدني ثم يتم اغلاق فم الإناء والغطاء المعدني بالطين لمنع دخول الحشرات إلى إناء التخمير. كل ثلاثة أيام يتم خلط المكونات داخل الإناء جيداً باليد وتغطى بأوراق ذرة رفيعة جديدة وبعد 14 يوم يتكون الكول (مادة سوداء ذات رائحة قوية) ويتم تشكيل العجينة في شكل كور صغيرة وتوضع في الشمس لمدة تتراوح بين 3-4 أيام حتى يجف ولونه تقريباُ أسود.

يحتوى الكول على نسبة عالية من البروتينات النباتية الخالية من الكلوسترول والبكتيريا النافعة ويطبخ منفرداُ او يعتبر كأحد أهم التوابل في الغرب، فيضاف كمسحوق إلى أطعمة أخرى كملاح البامية، اللوبا، الروب، الكشنه، البربور، التقلية، المرس، الشرموط، الكمبو، دودري، مصران، فرندو، عيير، مندتجشي. وغيرها، يمكنك إضافة المسحوق لأى ملاح بلدى حسب المزاج، والكول ذو رائحة نفاذه قوية لا يطيقها أغلب الناس الذين لا يعلمون فوائده ولذلك يطلقون عليه " كول ميسر تأكلو باليمين وتشمو بالليسر " اي تأكله بيدك اليمنى فتشم رائحته في يدك اليسرى.

​فوائد الكول للإنسان:​

1- عمل توازن للميكروبات الطبيعية فى القناة الهضمية والجهاز التنفسي.
2- تحسين مقاومة التوطن للميكروبات فى القناة الهضمية والجهاز التنفسى والبولى.
3- خفض مستوى الكوليسترول عن طريق تفكيك الدهون في الأحشاء مما يمنع الجسم من إعادة امتصاصه.
4- تثبيط الطفرات فى مكونات القناة الهضمية وإحتمال تكون أورام فى الأمعاء.
5- تحسين كفاءة عمل ​جهاز المناعة والوقاية من الالتهابات​. فتناول الأطعمة الغنية بالمحفزات الحيوية يعزز جهاز المناعة حيث يزيد إنتاج خلايا البلازما والخلايا الدفاعية في الجسم. وتناولها يقلل الإصابة بالاسهال وبالتهابات الجهاز التنفسي والإصابة بنخر الأسنان كما يقلل من نوبات الحساسية لدى الأطفال. وليس لها تداخل فى النظام المناعى للجسم.
6- تحسين إمتصاص المعادن خاصة الكالسيوم والتغلب على أمراض هشاشة العظام.
7-.الحد من ارتفاع الضغط فقد أظهرت الدراسات أن الببتيدات التي تنتج عن عمليات التخمر تساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع.
8- تحسين هضم البروتين.
9- زيادة الفيتامينات والأملاح المعدنية بفعل نشاط التمثيل الغذائى لها.
10- منع أو تقليل إصابة الجهاز الهضمى بالأمراض ومنع حدوث إضطرابات هضمية والإمساك وأمراض الكبد , وإلتهاب الجلد.
11- ضبط وتقليل معدل الإرتفاع فى ضغط الدم.
12- إنتاج مواد مثبطة لنشاط ميكروبات الفساد
Anti- microbial Substances
13- كفاءة فى علاج الإسهال
Diarrhea
14- تنقية الجسم من السموم، الوقاية وتحفيز عمل غدة البنكرياس وينشط جينات التنقية في الكبد. وحمايته من المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة والمشروبات المختلفة.
15- مفيد لمرضى التوحد باعتباره مصدر طبيعي للبكتيريا النافعة. فمن المعروف وجود نقص كبير في البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي لدى مرضى التوحد.
16- يستخدمه العطارون في مناطق دارفور وجنوب كردفان لعلاج الكثير من الأمراض.
17-مفيد في حالات التهاب الكبد الوبائي وللمصابين باليرقان.
18- يستعمل كمقوي.
19.وجبة كول تعادل 6وجبات عدس
Last edited by ماجد on January 1st, 1970, 3:00 am, edited 0 times in total.
Reason: ''

Post Reply

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 1 guest